Header Ads

كيفية إصلاح مشاكل القرص الصلب مع الأداة Chkdsk في ويندوز 7، 8، و 10

في أي وقت يكون لديك أخطاء بالقرص الصلب أو بعض المشاكل التي ربما لم تحدث في اول استخدام للقرص الصلب، أداة التحقق من القرص يمكن أن تساعدك. وهنا الدليل الكامل لاستخدام أداة التحقق من القرص الذي يأتي مع كل نسخة ويندوز.



– ما هي أداة Chkdsk (ومتى يمكن استخدامها)
اداة فحص القرص المساعدة، المعروفة أيضا باسم CHKDSK (هذا هو الأمر الذي تستخدمه لتشغيلها) تفحص القرص الصلب الخاص بك بالكامل للعثور على المشاكل وحلها. انها ليست أداة كبيرة وتشغيلها يمكن أن يستغرق بعض الوقت ولكنها يمكن أن تساعد حقا في منع حدوث مشاكل كبيرة وفقدان البيانات على المدى البعيد. CHKDSK تؤدي وظيفتين، اعتمادا على الطريقة التي تشتغل بها:

الوظيفة الأساسية لCHKDSK هي فحص سلامة ملفات النظام والبيانات الوصفية على وحدة تخزين القرص وإصلاح أي أخطاء منطقية يجدها في ملفات النظام. ويمكن أن تشمل مثل هذه الأخطاء المداخل التالفة في الجدول الرئيسي لملف وحدة التخزين المعروف ب (MFT)، والمشاكل الأمنية المرتبطة بالملفات والتغييرات الزمنية حول معلومات الملف.

CHKDSK يمكنها أيضا اختياريا فحص كل قطاع على وحدة تخزين القرص للبحث عن الباد سيكتور. الباد سيكتور او “القطاعات السيئة” تأتي في شكلين: باد سيكتور خفيف الذي يمكن أن يحدث عندما تتم كتابة البيانات بشكل سيئ، الهارد باد سيكتور الذي يمكن ان يحدث بسبب الأضرار المادية للقرص. محاولات Chkdsk لإصلاح هذه المشاكل يكون عن طريق إصلاح القطاعات السيئة الخفيفة، والتاشير على القطاعات السيئة الصعبة على أنها لن تستخدم مرة أخرى.
كل هذا قد يبدو تقنيا معقد جدا، ولكن لا تقلق: أنت لا تحتاج إلى فهم خصوصيات وعموميات حول كيفية عمله لمعرفة متى يجب تشغيله.

نوصي تشغيل chkdsk كل بضعة أشهر كجزء من الصيانة الروتينية مع استخدام أداة S.M.A.R.T. لمحركات الأقراص التي تدعم ذلك. يجب عليك أن تقوم أيضا بتشغيلها في أي وقت توقف ويندوز بشكل غير طبيعي عن العمل مثل بعد فقدان الطاقة أو تعطل النظام. في بعض الأحيان يقوم ويندوز تلقائيا بتشغيل الفحص أثناء بدء التشغيل، ولكن في معظم الأحيان عليك أن تفعل ذلك بنفسك. حتى لو وجدت مشاكل غريبة مع التطبيقات التي لا تشتغل أو تتشنج والتي لم تكن قادر على حلها بطريقة أخرى، يجب عليك التحقق من القرص.

إذا واجهت اداة CHKDSK مشاكل (هارد باد سيكتور خاصة) فانه لا يمكن إصلاحها، البيانات يمكن أن تصبح غير صالحة للاستعمال. انه ليس من المرجح جدا، ولكن يمكن أن يحدث. لهذا السبب، يجب عليك دائما التأكد من انه لديك نسخة احتياطية روتينية جيدة في مكان ما واستعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل تشغيل chkdsk.

الأداة Chkdsk تعمل بشكل جيد في كافة إصدارات ويندوز. وسوف تعمل مع ويندوز 10 في هذه التدوينة، وبالتالي فإن الشاشات قد تبدو مختلفة قليلا إذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو 8، ولكن CHKDSK تشتغل بنفس الطريقة، ونحن سوف نشير إلى اختلاف في العمل. سنتحدث أيضا عن تشغيلها من موجه الأوامر، في الحالات التي لا يمكن التمهيد للويندوز.

– كيفية التحقق من القرص انطلاقا من الويندوز
تشغيل أداة التحقق من القرص من سطح مكتب الويندوز سيكون أمرا سهلا. في مستكشف ملف، اضغط بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص الذي تريد التحقق منه، ومن ثم اختر “خصائص”.



في نافذة خصائص، انتقل إلى علامة التبويب “أدوات” ثم انقر فوق الزر “تحقق”. في ويندوز 7، يدعى زر “تحقق الآن.”



في ويندوز 8 و 10، Windows قد يلغكم أنه لم يتم العثور على أي أخطاء على محرك الأقراص. لا يزال بإمكانك إجراء فحص يدوي بالنقر على “فحص محرك القرص.” وهذا أول إجراء فحص دون محاولة عمل أي إصلاحات، لذلك لن يتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في هذه المرحلة. إذا كان الفحص السريع للقرص يكشف أي مشاكل، ويندوز يقدم هذا الخيار لك. إذا كنت ترغب في فرض ذلك، مع ذلك، يجب عليك استخدام موجه الأوامر لتشغيل CHKDSK وسوف نتحدث عنه قليلا في جزء قادم في هذه التدوينة.


بعد فحص ويندوز القرص الخاص بك، إذا لم يجد أية أخطاء، يمكنك فقط النقر فوق “إغلاق”.


في ويندوز 7، عند النقر فوق الزر “تحقق الآن”، سترى نافذة التي تتيح لك اختيار اختيارين من الاختيارات الاضافية وهي ما إذا كنت تريد أيضا إصلاح أخطاء ملفات النظام تلقائيا وفحص القطاعات السيئة (باد سيكتور). إذا كنت ترغب في إجراء فحص شامل للقرص، قم بتحديد كلتا الخيارات ومن ثم انقر فوق “ابدأ.” التحقق من القرص يمكن أن يستغرق بعض الوقت. قد يكون لديك شيء تريد القيام به عندما لا تحتاج إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك لبضع ساعات.



إذا اخترت إصلاح أخطاء ملفات النظام أو فحص القطاعات السيئة (باد سيكتور)، ويندوز لن يكون قادر على إجراء فحص في حين أن القرص قيد الاستخدام. وإذا حدث ذلك، سيكون لديك خيار لإلغاء الفحص أو جدولة فحص القرص ليحدث في المرة القادمة التي تقوم فيها بإعادة تشغيل Windows.


– كيفية التحقق من تشغيل او الغاء جدولة فحص القرص
إذا كنت غير متأكد ما إذا كان من المقرر فحص القرص في اعادة التشغيل القادم ، فإنه من السهل بما فيه الكفاية التحقق من موجه الأوامر. سوف تحتاج إلى تشغيل موجه الأوامر كمسؤول. اضغط ابدأ ثم اكتب “موجه الأوامر”. انقر بزر الماوس الأيمن على النتيجة ومن ثم اختيار “تشغيل كمسؤول”.


في موجه الأوامر، اكتب الأمر التالي، استبدل حرف محرك الأقراص إذا لزم الأمر.

chkntfs c:
إذا كنت قد قمت بجدولة التحقق يدويا من القرص، سترى رسالة في هذا الشأن.


إذا كان Windows قد جدول التحقق من القرص اوتوماتيكيا، سترى رسالة تخبرك أن القرص كثير الاخطاء، وهو ما يعني فقط تم الإبلاغ عنه مع الأخطاء المحتملة. وهذا بمثابة إشارة إلى أن ويندوز سيقوم بتشغيل الفحص في المرة القادمة. إذا لم يتم جدولة الفحص التلقائي، فسوف نرى مجرد رسالة تخبرك ان القرص ليس به اخطاء.

Add caption

إذا تم جدولة فحص القرص للمرة القادمة عند بدء تشغيل ويندوز، ولكن كنت قد قررت ان لا يتم الفحص، يمكنك إلغاء الاختيار عن طريق كتابة الأمر التالي:

chkntfs /x c:



أنك لن تحصل على أي رد فعل انه تم إلغاء الفحص، لكنه لن يكون. هذا الأمر يستثني في الواقع محرك القرص من الأمر chkdsk في التشغيل المقبل. إذا قمت باعادة التشغيل لتجد أن الفحص تم جدولته، ويندوز هو أيضا يعطيك نحو عشر ثوان لتخطي الفحص إذا كنت ترغب في ذلك.



– كيفية استخدام الأمر CHKDSK في موجه الأوامر
إذا كنت على استعداد لاستخدام موجه الأوامر (أو الويندوز لا يقوم بالتمهيد بشكل صحيح)، يمكنك القيام بذلك عن طريق التحكم بعملية فحص القرص. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستخدم ويندوز 8 أو 10، إنها الطريقة الوحيدة لإجبار الاصلاح الاوتوماتيكي أو فحص الباد سيكتور. قم بفتح موجه الأوامر كمسؤول من خلال الضغط على ويندوز + X واختيار “موجه الأوامر (مشرف)”. عليك استخدام الأمر chkdsk. يدعم الأمر عددا من المفاتيح اختيارية، ولكننا يهمنا اثنين منهم: /F و /r.

إذا كنت تستخدم فقط الأمر chkdsk في حد ذاته، سوف يقوم بفحص القرص في وضع القراءة فقط، اخطاء التقارير ولكن لا تحاول اصلاحها. لهذا السبب، فإنه يمكنه ان يشتغل عادة دون الحاجة إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.



إذا كنت تريد CHKDSK في محاولة لإصلاح أخطاء ملفات النظام أثناء الفحص، قم إضافة مفتاح التبديل /f. لاحظ أنه إذا كان محرك القرص يحتوي على ملفات قيد الاستخدام (وهي كذلك في العادة)، سيطلب منك جدولة الفحص عند التشغيل القادم.

CHKDSK /f c:



إذا كنت تريد ان يقوم CHKDSK بفحص الباد سيكتور كذلك، عليك استخدام رمز التبديل /r. عند استخدام رمز التبديل /r، فهذا يعني ضمنيا مفتاح التبديل /f، وهذا يعني أن CHKDSK سوف يفحص كلتا الأخطاء المنطقية والقطاعات السيئة. ولكن في حين أنه ليس من الضروري حقا، كما أنه لن يضر أي شيء إذا تركت ​​كل من المفتاحين /r و /f على الأمر في الوقت نفسه.

CHKDSK /r c:



تشغيل chkdsk /r يمنحك فحص شامل الذي يمكنك القيام به على وحدة تخزين، وإذا كان لديك بعض الوقت لتجنيب فحص القطاع، ونحن نوصي بشدة تشغيله على الأقل بشكل دوري.

هناك، بطبيعة الحال، خيارات أخرى التي يمكنك استخدامها مع CHKDSK. لذلك، من أجل اكتمال الموضوع هنا لديك هذه الخيارات:



ونأمل أن تقوم الأداة Chkdsk بإصلاح اي مشاكل القرص الصلب قد تكون لديكم، ويمكنك العودة لاستخدام الكمبيوتر بشكل عادي.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.